لا تسأل ابنك لماذا ؟
لا تسأل ابنك لماذا ؟
اكثر سؤال محرج للاطفال ولا يحسنون الاجابة عليه واكثر من ذلك يولد فيهم الانكماش والرهبة
هو : لماذا ؟
ينصح خبراء التربية باستبداله باسئلة اقل لطفا تؤدي نفس الغاية وتشجع الطفل على التعبير عن افكاره و احاسيسه والتواصل اكثر مع الوالدين.
اذا ضرب الطفل اخاه مثلا وعوض السؤال لماذا ضربت اخاك ؟ يمكن للولي (الام اوالاب) ان ياخذ المعتدي جانبا ويساله:
بماذا ستشعر ان ضربتك بقوة على .... ؟
اذا اعتدى عليك احد هل تشعر بالفرح او الحزن ؟
سيستنتج الطفل عاقبة ما فعل واثارها على النفس ولن يعيد الكرة.
مثال اخر: اذا كان الطفل سيئ الطباع والمزاج وعوض ان يساله والداه : لماذا انت هكذا ؟ يمكن القول: اراك حزين وكئيب ... هل انت تشعر بذلك فعلا ؟ الحزن مؤلم اليس كذلك ؟ الحزن يجعلك غير مبتسم هل ذلك صحيح ؟ وغير ذلك من الاساليب
كل هذا يشجع الطفل على الكلام والثقة بنفسه والتعبير بشكل دقيق عن نوعية المشكلة التي يعانيها.
تعليقات
إرسال تعليق